ما هو العمر الإفتراضي لإطارات السيارات؟ وكيف أعرف أن الإطارات بحاجة إلى تغيير؟

غالبًا ما تكون الإطارات أكثر الأجزاء التي يتم إهمالها في السيارة، ولكن يجب أن نعتني بها بشكل أفضل، فحياتنا تعتمد عليها. تتهالك الإطارات وتتلف ككل الأشياء في حياتنا. وقد شددت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة على ضرورة اختيار إطار مناسب للسيارة حيث أن العديد من الحوادث المرورية تحدث بسبب انفجار الإطارات نتيجة سوء اختيارها أو الخطأ في استخدامها. ولأن انفجار الإطارات أثناء القيادة يمكن أن يكون كارثيًا، فهو قد يتسبب في خروج سيارتك عن السيطرة أو تركك عالقًا في وسط اللامكان دون أي طريقة سهلة للوصول إلى المنزل، فأنت تريد أن تعرف متى تكون إطاراتك في حالة سيئة حتى تتمكن من الحصول على إطارات جديدة قبل حدوث أي مشكلة.

في مقالنا هذا، قمنا بإدراج بعض علامات التحذير التي تشير إلى أنك بحاجة إلى إطارات جديدة إلى جانب العديد من المعلومات حول كيفية معرفة العمر الإفتراضي للإطار.

لكم من الوقت تدوم الإطارات؟

تختلف الإجابة على سؤال "لكم من الوقت تدوم الإطارات؟" باختلاف جودة الإطارات، وظروف قيادتك، وكيفية استخدامها، إلا أن هناك تقديرات عامة لمتوسط عمر إطارات السيارة.

أوضحت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة أن جميع الإطارات بالمملكة منقوش عليها تاريخ إنتاج وصلاحية يجب أن يلاحظه المستهلك عند شراء إطار السيارة. ويجب ألا تزيد المدة من تاريخ الإنتاج إلى تاريخ البيع على 24 شهرًا. ولمعرفة هذا التاريخ، افحص الكفر لتجد أربعة أرقام بداخل شكل بيضاوي. الرقم الأول والثاني من اليسار هما رقم الأسبوع والرقم الثالث والرابع يدلان على سنة الصنع.

ويتفق الخبراء عمومًا على أنه يمكنك توقع أن تدوم إطاراتك ما لا يقل عن 50000 ميل في ظروف القيادة العادية، أي ما يعادل حوالي 3-4 سنوات من القيادة. ومع ذلك، فقد اشتكى العديد من مالكي السيارات من أن إطاراتهم الجديدة أو الإطارات البديلة لا تدوم سوى ما يقرب من 20 ألف إلى 30 ألف ميل. إذن لماذا تتلف الإطارات؟

كلما زادت قيادتك، قل عمر الإطارات الإفتراضي. وبالمثل لو كنت نادرًا ما تقود سيارتك، ستتلف الإطارات وستصبح متشققة. ويقترح العديد من مصنعي السيارات والإطارات استبدال الإطارات في مدة أقصاها 4 سنوات من تاريخ التصنيع. كما تتلف الإطارات بسبب سوء التخزين وتعرضها لفترات طويلة للشمس القاسية وحرارة الأسفلت شديدة العلو خصوصًا في فصل الصيف.

كيف أعرف تاريخ التصنيع؟

وكما ذكرنا مسبقًا، فإن معرفة تاريخ التصنيع هو أمر غاية في الضرورة حتى لا تتعرض للغش التجاري أثناء شراء كفر سيارة. ولمعرفة تاريخ تصنيع إطاراتك، ستحتاج إلى تحديد موقع رمز DOT على الإطار. يخبرك ال DOT عن مُصنع الإطار، ومكان صنعه، ومعلومات التتبع الأخرى. كما يتم وضع أرقام في شكل بيضاوي بجوار رمز DOT. أول رقمين هما الأسبوع الذي تم فيه تصنيع الإطار. والرقمان الثانيان هما العام الذي تم فيه تصنيع الإطار.

وليس من السهل دائمًا العثور على رمز DOT للإطار. فلا توجد لوائح بشأن المكان الذي يجب أن تضع فيه الشركة المصنعة الرمز، لذلك قد تحتاج إلى إلقاء نظرة على جوانب الإطارات قبل أن تتمكن من العثور على الأرقام.

علامات تلف الإطار

هناك العديد من علامات تلف الإطار التي يجب أن تنتبه إليها حتى لا تتعرض إلى مشكلة أثناء قيادتك على الطريق. ونذكر هنا بعض من أشهر تلك العلامات التي تظهر على الإطارات في السعودية بسبب ارتفاع درجات الحرارة ووعورة بعض الطرق:

  • التشققات والخدوش على جوانب الإطارات
  • الانتفاخات التي تظهر في المداس أو جوانب الإطارات
  • تآكل نقوش الإطار
  • جفاف المطاط

فبغض النظر عن عمق المداس، إذا كان عمر الإطار أكثر من ست سنوات، يجب أن تبدأ في التفكير في استبداله. وذلك لأن المطاط في الإطار يتدهور بمرور الوقت، مما يؤدي إلى جفاف المطاط وهذا الجفاف قد يعرض إطار سيارتك للانفجار.

يتجاهل العديد من السائقين تآكل نقوش الإطار وعمق المداس. ولكنه واحد من أهم مؤشرات تلف الإطارات، حيث يجب ألا يقل عمق مداس الإطارات عن 1.6 ملم. ولأهمية قياس هذا العمق، تتمتع الإطارات الحديثة بتقنية لن تجدها في الإطارات القديمة؛ وهي مؤشر تآكل المداس مدمجة في الإطارات نفسها. هذه القضبان ، غير المرئية أو المرئية بالكاد عندما تكون الإطارات جديدة ، تبدأ تدريجياً في الظهور مع تآكل المداس. إذا بدأت القضبان في الظهور على أي من إطاراتك أو جميعها، فقد حان الوقت مرة أخرى للتحقق مع الميكانيكي أو تاجر الإطارات المحلي لمعرفة كيفية استبدال الإطارات الحالية.

وأوضحت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة أن أسباب تآكل الإطارات يرجع إلى الحمل الزائد في السيارة، وضغط الهواء المنخفض أو الزائد في الإطارات، والسرعة الزائدة، وانصدام الإطار في الأرصفة، وسوء تخزين الإطارات في أماكن رطبة أو في أماكن بدون تهوية جيدة، وعدم تحريك السيارة باستمرار.

كيف تطيل من عمر الإطارات

تجنب الفرملة المفاجئة والتسارع الشديد. يؤثر التسارع الشديد أو الفرملة الشديدة على عمر إطارات سيارتك. ويرجع ذلك إلى توليد احتكاك عالي أثناء التسارع أو الفرملة بقوة شديدة.

ضغط الهواء الصحيح. من المهم جدًا الحفاظ على ضغط الإطارات الصحيح. ومن ثم، فمن الأفضل تجنب ضغط الهواء الزائد أو الناقص للإطارات. من الأفضل الالتزام بضغط الهواء المحدد من قبل الشركة المصنعة. يؤدي ضغط الهواء المنخفض إلى زيادة تآكل الإطارات. كما أن لضغط الهواء المفرط تأثير سلبي على الفرامل، بالإضافة إلى أن فرصة انفجار الإطار ستتزايد.

تبديل الإطارات. قم بتبديل إطاراتك من الأمام إلى الخلف لتجنب تآكل المداس. خذ كلا الإطارات الأمامية وانقلها إلى الخلف والعكس صحيح. حتى العجلة الاحتياطية يجب أن يتم استخدامها على فترات منتظمة.

العوامل المؤثرة على عمر الإطارات

الحرارة والأشعة فوق البنفسجية

تتدهور الإطارات بشكل أسرع في الطقس شديد الحرارة وعند التعرض المباشر لأشعة الشمس بشكل متكرر. يعمل التعرض المباشر لدرجات الحرارة العالية على تفكيك الزيوت والمواد الكيميائية الموجودة في الإطار والتي تحافظ على مرونة المطاط، وبالتالي تسرع من تلف الإطار وتآكله.

جودة الطريق

ستبقى الإطارات التي تمشي على طرق مسطحة مستوية أقوى لفترة أطول مقارنة بالإطارات التي تسير على الطرق الوعرة أو الجبلية. وبالإضافة إلى ذلك، فإن إطارات السيارات التي تسير في الغالب على الطرق السريعة بسرعة ثابتة مع توقف أقل ستستمر لفترة أطول من إطارات السيارات التي تعمل حول المدينة فقط، والتي تتوقف بشكل متكرر بسبب حركة المرور.

لا يستطيع كل مالك سيارة الإجابة على سؤال "كم تدوم الإطارات؟" فمعظم السائقين لا ينتبهون لإطارات سياراتهم. ومع ذلك، فهي ضرورية لسلامتك، لأنها الأجزاء الوحيدة من سيارتك التي تتلامس مع الطريق. يمكن أن تؤثر حالة وعمر إطارات سيارتك بشكل كبير على قدرتك على التوجيه والتعامل مع السيارة. استبدل إطاراتك عندما تصبح قديمة وابحث عن إطارات جديدة بتاريخ تصنيع حديث.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

أجب على: {{replyComment.author}}
كل الحقول إلزامية
تم تقديم التعليق بنجاح

عد إلى الأعلى